Algérie Lover فاتي
عدد المساهمات : 10 تاريخ التسجيل : 09/07/2009 العمل/الترفيه : قران الكريم -النت -الانشاد.......... المزاج : جيد جدا
| موضوع: الايمان .المؤمنون. المؤمن والكافر الأربعاء يوليو 29, 2009 11:45 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اتمنى ان تقرؤا الموضوع جيدا 1-أَفَمَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَ اللّهِ كَمَن بَاء بِسَخْطٍ مِّنَ اللّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ [أل عمران 162] (أفمن اتبع رضوان الله) فأطاع ولم يغل (كمن باء) رجع (بسخط من الله) لمعصيته وغلوله (ومأواه جهنم وبئس المصير) أي المرجع ؟ والجواب: لا 2-هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِّن نَّارٍ يُصَبُّ مِن فَوْقِ رُؤُوسِهِمُ الْحَمِيمُ [الحج 19] (هذان خصمان) أي المؤمنون خصم والكفار الخمسة خصم وهو يطلق على الواحد والجماعة (اختصموا في ربهم) أي في دينه (فالذين كفروا قطعت لهم ثياب من نار) يلبسونها يعني احيطت بهم النار (يصب من فوق رؤوسهم الحميم) الماء البالغ نهاية الحرارة 3-يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ [الحج 20] (يصهر) يذاب (به ما في بطونهم) من شحوم وغيرها تشوى به (والجلود) 4-وَلَهُم مَّقَامِعُ مِنْ حَدِيدٍ [الحج 21] (ولهم مقامع من حديد) لضرب رؤوسهم 5-كُلَّمَا أَرَادُوا أَن يَخْرُجُوا مِنْهَا مِنْ غَمٍّ أُعِيدُوا فِيهَا وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ [الحج 22] (كلما أرادوا أن يخرجوا منها) أي النار (من غم) يلحقهم بها (أعيدوا فيها) ردوا إليها بالمقامع وقيل لهم (وذوقوا عذاب الحريق) أي البالغ نهاية الإحراق 6-إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤاً وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ [الحج 23] وقال في المؤمنين (إن الله يدخل الذين آمنوا وعملوا الصالحات جنات تجري من تحتها الأنهار يحلون فيها من أساور من ذهب ولؤلؤا) بالجر أي منهما بأن يرصع اللؤلؤ بالذهب وبالنصب عطفا على محل من أساور (ولباسهم فيها حرير) هو المحرم لبسه على الرجال في الدنيا 7-وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ [الحج 24] (وهدوا) في الدنيا (إلى الطيب من القول) وهو لا إله إلا الله (وهدوا إلى صراط الحميد) أي طريق الله المحمودة ودينه 8-أَفَمَن وَعَدْنَاهُ وَعْداً حَسَناً فَهُوَ لَاقِيهِ كَمَن مَّتَّعْنَاهُ مَتَاعَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ هُوَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنَ الْمُحْضَرِينَ [القصص 61] (أفمن وعدناه وعدا حسنا فهو لاقيه) مصيبه وهو الجنة (كمن متعناه متاع الحياة الدنيا) فيزول عن قريب (ثم هو يوم القيامة من المحضرين) النار الأول المؤمن والثاني الكافر أي لا تساوي بينهما 9-وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَتَفَرَّقُونَ [الروم 14] (ويوم تقوم الساعة يومئذ) تأكيد (يتفرقون) المؤمنون والكافرون 10-فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ [الروم 15] (فأما الذين آمنوا وعملوا الصالحات فهم في روضة) جنة (يحبرون) يسرون 11-وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاء الْآخِرَةِ فَأُوْلَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ [الروم 16] (وأما الذين كفروا وكذبوا بآياتنا) القرآن (ولقاء الآخرة) البعث وغيره (فأولئك في العذاب محضرون) 12-أَفَمَن كَانَ مُؤْمِناً كَمَن كَانَ فَاسِقاً لَّا يَسْتَوُونَ [السجدة 18] (أفمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا لا يستوون) أي المؤمنون والفاسقون 13-أَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ جَنَّاتُ الْمَأْوَى نُزُلاً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ [السجدة 19] (أما الذين آمنوا وعملوا الصالحات فلهم جنات المأوى نزلا) هو ما يعد للضيف (بما كانوا يعملون) 14-وَأَمَّا الَّذِينَ فَسَقُوا فَمَأْوَاهُمُ النَّارُ كُلَّمَا أَرَادُوا أَن يَخْرُجُوا مِنْهَا أُعِيدُوا فِيهَا وَقِيلَ لَهُمْ ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّذِي كُنتُم بِهِ تُكَذِّبُونَ [السجدة 20] (وأما الذين فسقوا) بالكفر والتكذيب (فمأواهم النار كلما أرادوا أن يخرجوا منها أعيدوا فيها وقيل لهم ذوقوا عذاب النار الذي كنتم به تكذبون) يتبــع <
|
|
| |
|
Algérie Lover فاتي
عدد المساهمات : 10 تاريخ التسجيل : 09/07/2009 العمل/الترفيه : قران الكريم -النت -الانشاد.......... المزاج : جيد جدا
| موضوع: رد: الايمان .المؤمنون. المؤمن والكافر الأربعاء يوليو 29, 2009 11:49 am | |
|
15-وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَالْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ [السجدة21] (ولنذيقنهممن العذاب الأدنى) عذاب الدنيا بالقتل والأسر والجدب سنين والأمراض (دون) قبل (العذاب الأكبر) عذاب الآخرة (لعلهم) أيمن بقي منهم (يرجعون) إلىالأيمان 16-أَفَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَناً فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَن يَشَاءُوَيَهْدِي مَن يَشَاءُ فَلَا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْحَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ [فاطر 8] ونزل في أبي جهل وغيره (أفمن زين له سوء عمله) بالتمويه (فرآه حسنا) من مبتدأ خبره كمن هداه الله لا دل عليه (فإن الله يضل من يشاء ويهديمن يشاء فلا تذهب نفسك عليهم) علىالمزين لهم (حسرات) باغتمامكأن لا يؤمنوا (إن الله عليم بما يصنعون) فيجازيهمعليه 17-أَمْ نَجْعَلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَالْمُفْسِدِينَ فِيالْأَرْضِ أَمْ نَجْعَلُ الْمُتَّقِينَ كَالْفُجَّارِ [ص 28] (أم نجعل الذين آمنوا وعملوا الصالحات كالمفسدين في الأرض أم نجعل المتقينكالفجار) نزل لما قال كفار مكة للمؤمنين إنا نعطى في الآخرةمثل ما تعطون وأم بمعنى همزة الانكار 18-أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاء اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُورَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَوَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُأُوْلُوا الْأَلْبَابِ [الزمر9] (أم من) بتخفيفالميم (هو قانت) قائم بوظائف الطاعات (آناء الليل) ساعاته (ساجدا وقائما) للصلاة (يحذر الآخرة) يخافعذابها (ويرجوا رحمة) جنة (ربه) كمن هو عاص بالكفر أو غيره وفي قراءة أم من فأمبمعنى بل والهمزة (قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون) أيلا يستويان كما لا يستوي العالم والجاهل (إنما يتذكر) يتعظ (أولوا الألباب) أصحاب العقول 19-أَفَمَن شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِّن رَّبِّهِ فَوَيْلٌلِّلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُم مِّن ذِكْرِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ فِي ضَلَالٍمُبِينٍ [الزمر 22] (أفمن شرح الله صدره للإسلام) فاهتدى (فهو على نور من ربه) كمن طبع على قلبه دل على هذا (فويل) كلمةعذاب (للقاسية قلوبهم من ذكر الله) أي عن قبول القرآن (أولئك في ضلال مبين) بين 20-أَفَمَن يَتَّقِي بِوَجْهِهِ سُوءَ الْعَذَابِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَقِيلَلِلظَّالِمِينَ ذُوقُوا مَا كُنتُمْ تَكْسِبُونَ [الزمر24] (أفمن يتقي) يلقى (بوجهه سوء العذاب يومالقيامة) أشده بأن يلقى في النار مغلولة يداه إلى عنقه كمنأمن منه بدخول الجنة (وقيل للظالمين) كفارمكة (ذوقوا ما كنتم تكسبون) أي جزاءه 21-وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِوَلَا الْمُسِيءُ قَلِيلاً مَّا تَتَذَكَّرُونَ [غافر58] (وما يستوي الأعمى والبصير) ولا (والذين آمنوا وعملواالصالحات) وهو المحسن (ولا المسيء) فيه زيادة لا (قليلا ما تتذكرون) يتعظون بالياء والتاء أي تذكرهم قليل جدا 22-إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لَا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا أَفَمَن يُلْقَىفِي النَّارِ خَيْرٌ أَم مَّن يَأْتِي آمِناً يَوْمَ الْقِيَامَةِ اعْمَلُوامَا شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ[فصلت40] (إن الذين يلحدون) منألحد ولحد (في آياتنا) القرآن بالتكذيب (لا يخفون علينا) فنجازيهم (أفمن يلقى في النار خير أممن يأتي آمنا يوم القيامة اعملوا ما شئتم إنه بما تعملون بصير) تهديدا لهم 23-أًمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أّن نَّجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَآمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاء مَّحْيَاهُموَمَمَاتُهُمْ سَاء مَا يَحْكُمُونَ [الجاثية 21] (أم) بمعنى همزة الانكار (حسب الذين اجترحوا) اكتسبوا (السيئات) الكفر والمعاصي (أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات سواء) خبر (محياهم ومماتهم) مبتدأ ومعطوف والجملة بدل من الكاف والضميرانللكفار المعنى احسبوا أن نجعلهمفي الآخرة في خير كالمؤمنين في رغد من العيش مساو لعيشهم في الدنيا حيث قالوا للمؤمنين لئن بعثنا لنعطى من الخير مثلما تعطون قال تعالى على وفقإنكاره بالهمزة (ساء ما يحكمون) أيليس الأمر كذلك فهم في الآخرة في العذاب على خلاف عيشهم في الدنيا والمؤمنون في الآخرة في الثواب بعملهم الصالحات فيالدنيا من الصلاة والزكاةوالصيام وغير ذلك وما مصدرية أي بئس حكما حكمهم هذا 24-أَفَمَن كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ كَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُعَمَلِهِ وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءهُمْ [محمد14] (أفمن كان على بينة) حجةوبرهان (من ربه) وهمالمؤمنون (كمن زين له سوء عمله) فرآه حسنا وهم كفار مكة (واتبعوا أهواءهم) فيعبادة الأوثان أي لا مماثلة بينهما 25-لَا يَسْتَوِي أَصْحَابُ النَّارِ وَأَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابُالْجَنَّةِ هُمُ الْفَائِزُونَ [الحشر20] (لا يستوي أصحاب النار وأصحاب الجنة أصحاب الجنة هم الفائزون) 26-أَفَمَن يَمْشِي مُكِبّاً عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّن يَمْشِي سَوِيّاًعَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ [الملك22] (أفمن يمشي مكبا) واقعا (على وجهه أهدى أم من يمشيسويا) معتدلا (على صراط) طريق (مستقيم) وخبرمن الثانية محذوف دل عليه خبر الأولى أي أهدى والمثل في المؤمن والكافر أيهما علىهدى 27-أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ [القلم 35] (أفنجعل المسلمين كالمجرمين) أيتابعين لهم في العطاء 28-مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ [القلم36] (ما لكم كيف تحكمون) هذاالحكم الفاسد اتمنى ان تكونوا عند حسني ظني ولا تخيبوا املي |
|
عدل سابقا من قبل PRINCE OF EGYPT في الجمعة يوليو 31, 2009 6:09 am عدل 2 مرات (السبب : تنسيق الآيات القرآنيه وتفسيرها) | |
|
PRINCE OF EGYPT الدعــم الفني للموقع
عدد المساهمات : 48 تاريخ التسجيل : 10/07/2009 العمر : 40 العمل/الترفيه : ظابط بحري / برمجيات وتصميم
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 142 تاريخ التسجيل : 22/06/2009
| موضوع: رد: الايمان .المؤمنون. المؤمن والكافر الخميس أغسطس 20, 2009 9:03 am | |
| | |
|